بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> مناسبات جولانية >> مخيم الشام  >> مخيم الشهيد هايل ابو زيد " مخيم الشام 2005"  >>
 فعاليات اليوم الخامس لمخيم الشهيد هايل ابو زيد
  08/03/2005

 

فعاليات اليوم الخامس للمخيم:

 ابتدأت فعاليات وبرامج اليوم الخامس صباحا، مباشرة بعد انتهاء اجتماع المرشدين اليومي  لتقيم أنشطة اليوم السابق، حيث نفذت  الأخصائية  في التربية الجنسية  والجسمانية" ميادة أبو جبل" والممرضة  والأخصائية في التربية الجنسية والجسمانية ابنة مدينة حيفا فخرية حميدي، التي تطوعت في مخيم الشهيد هايل أبو زيد محطات صحية وتربوية واجتماعية، شملت أيضا

إضافة إلى عدة برامج  وفعاليات  في مجال الاتصال والتواصل مع الاخر اشرف عليها الاخصائي في مجال الاتصال مع الاخر امين ابو جبل، ومحطة الثقافة الوطنية التي اشرف عليها  ياسر خنجر عضو اللجنة الثقافية لمخيم الشهيد هايل ابو زيد، حيث تناولت مفهوم السجن والاعتقال والظروف المعيشية والحياتية القاسية التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

المرحلة الثانية من الفعاليات الصباحية ركزت على تقييم  خاص بكل خيمة مع الاطفال حيث عبروا عن ارائهم من خلال رسم دائرة وتقسيمها حسب الحجم الذي يلائم كل برامجهم اليومية ( من انا ؟  من يشبهني؟ كيفية تقييم ذاتي  امام الاخرين ؟  اهتماماتي والتقسيم الزمني   خلال اليوم بين العمل والمطالعة والرفقة، والهوايات....الخ..)

 وفعاليات  هدفت الى تعميق رالعلاقة مع الاخر ، من خلال  رسم احداث تركت اثرا في حياة الطفل والتعبيلر عنها امام الآخرين.

 فعاليات  بعد الظهر، ارتكزت الى نشاطات اشرفت عليها مجموعة امهات وصبايا، وهي فعاليات تربوية فنية  اشتملت على11 محطة ، بهدف خلق الابداع، وتعريف الاطفال بمهارات متعددة جديدة حول الاصغاء، واشتملت المحطات على :

  •  رجل الثلج:  اشرفت عليها جهينة ابو عرار
  • الاصغاء والرسم يالشمع والالوان : اشرفت عليه سميحة ابو صالح
  •  بطاقات المعايدة: اشرفت عليها محسنة ابو صالح
  •  تعديل السلوك السلبي بالايجابي، والاتصال وتقبل الاخر: اشرفت عليها غصن ابو صالح
  •  احترام الذات والاخر :  اشرفت عليها تركية ابو صالح
  •  اشغال يدوية بالوحل والتراب: اشرفت عليها فدوى عويدات
  •  اشغال يدوية بالفليين: اشرفت عليها احلام ابو صالح
  •  فهم الصور والاشكال : اشرفت عليها الهام خاطر
  •  مسابقات : اشرفت عليها فريال مرعي
  •  إنارة شمع : اشرفت عليها بشرى أبو صالح

 إضافة إلى فعاليات تهدف الى خلق الترابط الثقافي والتربوي واكتساب مهارات جديدة، من خلال الخرز وصنع الهدايا  التذكارية بواسطة الأشغال اليدوية( سلاسل، اساور...الخ) وصب قوالب من الجبصين، وتلوينها وصنع الوان مختلفة بسيطة متوفرة في كل بيت على شكل هدايا  ملونة. أشرفت عليها عائدة شمس وفداء شمس.

 فعاليات المساء كان لقاء مخيم الشهيد هايل ابو زيد مع صوت الفنان السوري الملتزم سميح شقير هاتفيا، حيث وجه كلمة وجدانية لمخيم الشهيد هايل ابو زيد، ولأهالي الجولان السوري المحتل، ثم تم عرض فيلم  لــ(تشارلي تشابلن)  ، ومشاهدة تصوير تلفزيوني للمخيمين خلال فعاليات اليوم اشرف عليها  المخرج المنتج وجدي العمري ووائل عواد.

بحلول منتصف الليل، كان برنامج المسار الليلي الذي اشرفت عليه لجنة الرحلات في مخيم الشهيد هايل ابو زيد، حيث استمر المسار ما يقارب الثلاثة ساعات في محيط الاراضي الزراعية  القريبة.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات