بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> مناسبات جولانية >> مخيم الشام  >> مخيم الشهيد هايل ابو زيد " مخيم الشام 2005"  >>
نشرة مخيم الشام 2005
  24/07/2005
 

الجولان العربي السوري المحتل
الشام 2005
مخيم الشهيد هايل أبو زيد

كلمة لابد منها:
في بداية كل عام جديد تتظافر الجهود في العديد من المؤسسات والهيئات والافراد في الجولان،من أجل إقامة مخيم صيفي للأطفال والفتيان. يكتسب المخيم الصيفي أهمية بالغة كونه يأتي في مرحلة الإجازة الصيفية بعد عام دراسي طويل ومنهك تحتاج فيه الفئات المذكورة الى الترفيه واللعب والاستمتاع والاستفادة واستثمار مكتسباتهم من التعلم الرسمي في ظل أجواء تتيح لهم الفرصة للتعبير عن ذاتهم والمشاركة النشطة التي تعزز لديهم المسئولية والديمقراطية.
فمخيم الشام على اسم الشهيد هايل أبو زيد لهذا العام يشكل محطة لاستقبال عدد كبير من الأطفال والفتيان خاصة في ظل النقص في عدد المؤسسات والأماكن الترفيهية والاجتماعية والتربوية والثقافية .
يوجد في الجولان نوعان من برامج المخيمات الصيفية المقدمة للأطفال والفتيان الأول يختص بمخيمات الأنشطة الصيفية الذي تتبناه السلطات المحلية والذي أهدافه تتنافى مع القيم الوطنيه لأبناء الجولان السوري المحتل والمعد لتغذية غرائز الطفل من خلال الفعاليات الترفيهيه البحته والتي تخلو من أي مضمون غير صقل شخصيه ماسخه واتكاليه.
النوع الآخر هي المخيمات الصيفية والقائمة على جهود محليه وملتزمه هدفها نشىء أجيال تتربى على المبادىء الوطنيه وحفظ تراثها وانتمائها العربي والقومي وتقوم بتطوير أنشطة صيفية موجهة للأطفال والشباب .وتعويد النشىء على تحمل المسؤولية تجاه نفسه ومجتمعه.
هذا المخيم يستقبل في العادة ما بين 300 إلى400 طفل ويستمر لمدة عشرة أيام. يساهم الأطفال في دفع التكاليف.

إن الأطفال والفتيان في المجتمع الجولاني يشكلوا ما نسبته 35% وهم محور العملية التربوية والتعليمية التي تستهدف تنشئتهم اجتماعياً ويمكن لهذه الفئات أن يكونوا عنصر تقدم وترقية اجتماعية, فمواطنة هؤلاء لابد أن تمر بالضرورة عبر إعطاء الاعتبار والاعتراف بهم كعناصر فاعلة مشكلة للمجتمع وكنتيجة لذلك تبرز مواطنتهم عبر فعلهم اتجاه المجتمع وتأثيرهم بقضاياه.
في الظروف الراهنة التي يتعرض فيها شعبنا ومجتمعنا بكافة فئاته لإنتهاكات قمعية من قبل الاحتلال الاسرائيلي والتي بدورها أدت إلى زيادة الخبرات الصادمة والمؤلمة لدى الإنسان الجولاني نتاج سياسة الاحتلال في التجهيل ومصادرة الأراضي وأعمال الترويع، هذا أضافه إلى تأثر قطاعات الخدمة الاجتماعية والثقافية التربوية جراء الأحداث الراهنة و الذي بدوره يفرض اهمية كبيرة للمخيمات الصيفية هذا العام والأعوام المقبلة للرد على احتياجات الأطفال النفسية والاجتماعية الحقيقية كون الاطفال والفتيان أكثر الفئات تضرراً.
مع التأكيد على أن المخيم الصيفي لابد أن يقوم من وجهة نظرنا على مبدأ أن الإنسان يتعلم من خلال الترفيه والمتعة في جو من الاحترام والثقة المتبادلة عبر انشطة ترويحية تربوية تعبيرية إرشادية ونحن على قناعة بان ذلك لن يحدث إلا إذا وفرنا الجهود اللازمه.
ختاماً إذا ما أردنا أن تكون محاولتنا فاعلة وايجابية في استثمار وتنمية الأنشطة والفعاليات الصيفية يتطلب ذلك منا أن نقيم باستمرار فعلنا وأن نستفيد من تجاربنا ونتجاوز أخطائنا والإعداد للمستقبل بشكل أفضل وهذا يستدعي تكريس الجهد لتنظيم العمل الاجتماعي التربوي الثقافي في الجولان مع الأطفال والفتيان بشكل عام ومع التركيز بشكل خاص على العناصر والأطراف الفاعلة فيه وذلك من خلال توفير سياسة اجتماعية وثقافية وتربوية تخص هذا العمل مع الأطفال والفتيان خاصة خلال الإجازة الصيفية وفق معايير وطنيه محددة وواضحة توفر الإطار للعمل وتحدد فيها المنهجية وإطار مهني ينظم عمل المنشطين ويعمل على تجديد وتطوير وتعزيز آليات التدريب المهني المتخصص لإعداد الكوادر والمتطوعين والفاعلين لمساعدتهم على فهم دورهم وتحمل مسؤولياتهم.
علينا جميعاً السعي الجاد من اجل انجاح مخيمنا الصيفي ليشكل مصدرا للإرشاد النفسي والاجتماعي للأطفال يساهم في تقليل حدة الأضرار الناجمة عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي القمعية، مخيم يقوم على الاحترام الكامل للأطفال والفتيان والشباب ويقوم في المقام الأول على ممارسات تطبيقية تؤمن حياة المشاركة الجماعية .
• معاً وسوياً نحو مخيم وأنشطة صيفية تقوم على احترام حقوق الأطفال والفتيان واحتياجات نموهم النفسية والاجتماعية وفق عمل عقلاني واعي تربوي تنموي يؤسس للتغيير الذي نريد.
أهداف المخيم :
1 -تغيير الجو العام على الطفل وتعبئة وقت فراغه.
2 - تعريف الطفل بوطنه ومجتمعه من خلال الرحل والتنزه والجولات .
3 -ا لسماح للأطفال بالتعبير عما بداخلهم ،وعدم الاستهزاء بآرائهم أو التقليل من قدراتهم حتى وان كانت خاطئة لان الهدف منها هو إعطاء الطفل المقدرة على حرية التعبير والجرأة في الحديث ، وإزالة الخجل ،واخراج مواهبه وابعاده عن العزلة والخوف والتردد.
4--إكساب الطفل اهتمامات ،جديدة واكتشافه لمواهبه وقدراته المختلفة
5- تعزيز وتنمية الروح الجماعية،والتعاون المتبادل بين الأفراد والجماعة .
6- خلق قيادة شبابية واعية لمتطلبات مجتمعنا الوطنية والاجتماعية والتربوية .
7 - تعويد الطفل على الانضباط والالتزام ، وبث روح النقاش والحوار الديمقراطي .
8 -- تعزيز ثقة الأطفال والشباب بمسيرة مجتمعنا التحررية.
9- توفير أجواء المرح واللهو.

برنامج مخيم الشهيد هايل أبو زيد ( فعاليات خارجية) :
27/7/2005 الأربعاء .... تركيب وإقامة المخيم.
28/7/2005 الخميس ..... استقبال الأطفال وافتتاح المخيم ، الساعة الثانية بعد الظهر ورفع العلم العربي السوري في سماء المخيم. ( الساعة 8.00)فرقة أشبال الفنون الشعبية الفلسطينية /
29/7/2005 الجمعة ........ فعاليات تربوية، وبرامج ترفيهية للجمعية العربية لحقوق الإنسان( 10.00/ 5.00 مساء) .
30/7/2005 السبت ....... فعاليات داخلية ( مجموعة أمهات وصبايا) محطات. مسار إلى مجدل شمس وعرض كشفي لفرقة نادي هلال القدس
31 /7/2005 الأحد ........ فعاليات داخلية- يوم فرح ومرح ، مسابقات ، رسم ، مهرج وعروض مسرحية مسرح سنابل الفلسطيني/ القدس/(11.00 / 5.00 ) . مساءً الفرقة الفنية السويدية للتضامن مع المناطق المحتلة.
1/8/2005 الاثنين......... رحلة ترفيهية لأحد المنتزهات العربية في الجليل.
2 /8/2005 الثلاثاء..... فعاليات داخلية. ( مجموعة أمهات وصبايا) .
3/8/2005 الأربعاء.......... اليوم الرياضي .
4/8/2005 الخميس ........... رحلة تربوية ثقافية ترفيهية وسباحة
5/8/2005 الجمعة........ نشاطات ختامية وتقييم ./اختتام مخيم الشهيد هايل ابو زيد مع فرقة الاعتصام للأناشيد الإسلامية الساعة السابعة مساءً.

برنامج الفعاليات والمحطات :
• محطة الرياضة:
• محطة البيئة : " وتشمل التعرف على الحيوان، والحشرات والطبيعة"
• محطة أشغال يدوية وفنون ( مجموعة امهات وصبايا )
• محطة كتابة أبداعية :
• محطة صحية :
• محطة الحكواتي : يومي : 31/7/-2/8/2005.
• محطة الاتصال والتواصل مع الأخر:
• محطة تربوية ( مجموعة أمهات وصبايا)
اسماء الخيم :
نزية أبو زيد . فايز محمود . غالية فرحات . عزت أبو جبل. دمشق . بيروت . بغداد . القدس . العروبة . الغد . الصمود . الجنوب . الأرض . الاسكندرونة . حلب . القنيطرة .
برنامج المرشدين :
1. الاستقبال : تعارف بين المرشد والمخّيم ، يتم التأكد من استلام الطفل المشارك، كنزة وقبعة المخيم وعلى المرشد استقبال الطفل، وتقبله ومساعدته في الوصول الى الخيمة ، وإيجاد مكان له في الخيمة ، ومساعدته على ترتيب اغراضة ولوازمه ، وارتداء اللباس الموحد للمخيم بشكل أنيق وكامل ( مهم جدا التركيز على اللباس الموحد للمخيم ( للمرشد وللطفل على السواء).
2. على المرشد تعريف الطفل على نفسة بشكل مبسط وصريح ، وتعريفة على أعضاء الخيمة وبالعكس .( مهم جدا تعريف المرشد عن نفسه بشكل مفصل )
3. مساعدة الطفل على التأقلم ، وحمايته وتسهيل تأقلمه .
4. جولة التعارف ما بين المرشد والأطفال المشتركين ، والمشتركين أنفسهم تستمر طيلة الوقت، حتى يتم الإعلان رسميا عن بداية البرنامج الرسمي بنفس اليوم .
التفاصيل : ( كل يوم طيلة فترة المخيم )
• النهوض صباحا : المرشد مع الأطفال أثناء الاغتسال، وتنظيف الأيدي والأسنان والوجه.
• المرشد: يشرح كيفية استعمال المرحاض بشكل صحي ، وشرح النواحي الصحية للنظافة
• المرشد مع الأطفال: شرح كيفية غسل الأيدي والوجه وترتيب اللباس والأناقة.
• المرشد مع الأطفال : كيفية ترتيب الخيمة وتوظيب فراش النوم والنظافة العامة
• النشيد الوطني العربي السوري " حماة الديار" ونشيد المخيم : على المرشد قراءته في الصباح مع الأطفال، وتدريبهم على حفظه وشرح الكلمات ، وأهمية الأناشيد، وأهمية حفظها.واحترامها ( مع التشديد على ذلك )
• احترام العلم العربي السوري :على المرشد الشرح عنه ، وماذا يعني للمخيم، والشرح عن اسم المخيم، واسم الخيمة بالتفصيل المبسط ، وارتباط المخيم بالعلم الوطني، والقضية الوطنية السورية في الجولان.
• الانضباط والطاعة واحترام النظام : المرشد مع الأطفال وشرح أهمية ذلك .
• البرنامج التربوي الثقافي:
يوميا من الساعة 9.30 . شرح الفعاليات كل يوم حسب توزيع المحطات ، وأهمية الإنجاز وتدوينه كتابيا في تقرير يومي مفصل. . والشرح عن الفترة المسائية، وأهمية التحضير لها، وإنجازها بأفضل شكل والشرح، عن أهمية التحضير للنوم والنظافة قبل النوم ، وأهمية اللباس الليلي صحيا . و تهوية الخيمة قبل وبعد النوم.
• اعتماد تقاليد وعادات طيلة فترة المخيم يجب التركيز عليها :
• التحية الصباحية بعد النوم، والمسائية قبل النوم الموجهة الى المرشدين، والى الرفاق المشاركين وبالعكس .
• الاحترام والكلام بأدب ، وطلب الإذن قبل البدء بالكلام ، والتأسف والاعتذار على الخطأ للمرشد والأطفال على السواء .
• تنمية روح التسامح ، واعتماد الدور بالحديث والطعام والاصطفاف وصعود ونزول الباص، والسير .
• تطوير الروح الجماعية في العمل والتعاون والإبداع .
• التركيز على عدم التحدث بصوت عالي أثناء الكلام ، وعدم استعمال اليد ( الشوبرة ) وعدم استعمال كلمات نابية ، ورفض بشكل قاطع استخدام العنف الكلامي والجسدي .
• اعتماد الثقافة المسائية وتطويرها قبل النوم ( قراءة قصة قبل النوم)
ما هي الفعاليات الموجهة والفعاليات الاختيارية :
• الفعاليات الموجهة :
لمدة خمس أيام منها بالفترة الصباحية ومنها بالفترة المسائية
1. الفعالية الصباحية : (9.30 – 12.30)
• شرح أهداف المخيم:
• أهمية التعارف على الأخر ( بناء شخصية قوية )
• أهمية التقاء أشخاص آخرين ( الاعتماد على الذات )
• العيش والتعود على الظروف الصعبة ( التعاون مع الرفاق )
• تطوير مهارات جديدة
• الشرح عن المنطقة سياسيا ، جغرافيا ، تاريخيا .
• الشرح عن أسماء الخيم واسم المخيم ، ومعانيها.
• فرز المشتركين للمشاركة في مهارات مختلفة حسب برنامج المحطات :
المحطات :
مهارات الرسم ، مهارات الموسيقى ، مهارات الأشغال اليدوية ، مهارات أخرى فنية ( نشيد غناء ، رياضة مهارات طبية " إسعافات أولية ، مهارات كتابية )
وهكذا كل يوم عند حلول فترة المهارات يفرز الطالب حسب المهارة التي اختارها ليتدرب عليها خلال كل فترة المخيم .
2. الفعالية المسائية : ( 20 –22)
قراءة القصة حسب الأعمار باللغتين العربية والإنجليزية، بمرافقة ومساعدة المرشدين حيث يتم :
1. شرح أهمية الثقافة القصصية
2. أهمية التعرف على الكاتب والكتاب
3. مساعدة الطالب بشكل موجه على نمط وأسلوب قراءة وفهم القصة .
4. فحص إمكانية الإبداع لدى الأطفال، في كتابة قصة وسردها وفرز توزيع جوائز للأطفال .
• الفعاليات الاختيارية :
الفترة الصباحية : 12.30-13.30
ساعة حرة مستقلة للطفل ، بمراقبة وتواجد ومساعدة المرشد فيها غناء ، رقص ، العاب خفيفة بمختلف أنواعها .( تمارين ورشة العمل في الدورة التدريبية)
الفترة المسائية : 16-18
فعاليات رياضية وتدريب وتنافس وتحضير عروض للحفل الاختتام .
تعليمات للأهل و للمشترك في المخيم:
1- ممنوع دخول أو خروج أي مخيّم من المخيم دون تسجيله لدى طاقم الاستعلامات .
2-ممنوع خروج أي مخّيم ،أثناء البرنامج إلا لأسباب ملّحة وضرورية .
3--تشجيع المخّيم على التأقلم في برامج المخيم ،ونشاطاته المختلفة، ونسج علاقات مع المخيمين .
4--التقييد بتعليمات الإدارة ،بشكل تام .
5---تزويد الًمخيم بحذاء رياضي ملائم للمشي،وملابس "بدل" وغيارات داخلية تكفيه فترة المخيم،ومواد تنظيف "فرشاة أسنان ،معجون أسنان ،صابون وشامبو"ومناشف خاصة به،ودهون للحماية من أشعة الشمس .وكيس نوم،مع غطاء
6- ممنوع لمس أو لعب بأي شئ تصادفه في طريقك أثناء الرحل والمسارات.
7-. التقيد التام في تعليمات المرشد.
8-كل مخيم ملزم بارتداء لباس المخيم الصيفي "قبعة ،وكنزة "في كل حالة خروج من المخيم.
9- تسديد اشتراك المخيم.
10-جيل المشاركين من سن 8- 13 عام.
11- يمنع التدخل بالناحية السكنية للطفل حتى وان اعترض الطفل أمامكم على زملائه في الخيمة .
12 كل التبرعات النقدية والعينية تُسلم إلى لجنة الاستعلامات .
13-يمنع إحضار أغذية ونقود خاصة، او هواتف نقالة، الى الطفل المشارك بشكل قاطع
إرشادات إلى طواقم العمل في مخيم الشهيد هايل ابو زيد :
طواقم المرشدين والمرشدات :
يجب أن تتوفر في المرشد المواصفات والشروط التالية:
• القناعة الراسخة بأهمية المخيم بمختلف النواحي التربوية والسياسية والاجتماعية
• أن يتمتع بالسلوك الحسن والأخلاق والحس بالمسؤولية والواجب والالتزام بالنظام والقانون.
• ان تكون محبا للعمل الجماعي التعاوني ومقتنعا به .
• ان تكون محبا للتعامل مع الأطفال ، وصبورا في سماع مشاكلهم وتلبية متطلباتهم التي لا تتعارض مع برامج واهداف المخيم .
• ان تبني علاقتك بالطفل على أساس احترامه وحبه ، والنزول الى مستوى رغباته ، وتمتلك القدرة على رفعها الى مستوى رغبة المخيم .
• ان تكون قدوة للأطفال داخل الخيمة وخارجها ، وتنفيذ أي نشاط . مهما كان بسيطا
• ان تتمتع بروح تقبل الانتقاد خلال أداء عملك ، لتصحيح العمل وتطويره .
• ان تكون قادرا على تعليم الطفل الاعتماد على الذات ، ليكون واثقا من نفسه ومستقلاً.
• يمنع ترك الخيمة والأطفال تحت أي سبب من الأسباب إلا بإذن مسبق من مركز المرشدين .
• الالتزام بتعليمات اللجنة الثقافية ومسئولي المحطات الثقافية ومساعدتهم على إنجاح وإنجاز البرنامج بنجاح .
• الحرص على سلامة الأطفال، وتوفير الدفء والامان لهم . وتبليغ الإدارة بأي فحص طبي أو أي مرض يواجه الطفل .
• يمنع منعا باتا التعرض بالضرب أو الإهانة لآي طفل مهما كانت الأسباب ، والتوجه الى مركز المرشدين واللجنة الثقافية بعد فشلك في حل الإشكال مع الطفل .
• عدم إظهار الخلافات مع زملائك مهما كانت الأسباب أمام الأطفال ، والامتناع عن الصراخ والتفوه بكلمات نابية، وشتائم تتنافى مع الآداب والأخلاق .
• التعامل مع الأطفال كأصدقاء شخصيين لك خلال فترة المخيم ، وتشجيعهم على الالتزام والانضباط والطاعة بصورة تربوية ، تحاكي نفوسهم .
• تسجيل أسماء الأطفال مرتين يوميا على الأقل ، والاحتفاظ بسجل أسماء يومي للاطفال في مصنفك ، وتفقد الأطفال كل صباح وكل مساء .ومتى تطلب الإدارة سجل أسماء طارئ .
• التعرف السريع على الأطفال وحفظ اسمائهم وهواياتهم ، وتعرفهم على نفسك بأفضل شكل .
• تشجيع الأطفال على الإبداع ، وتكون قادرا على خلق الدوافع والحوافز التربوية لهم .
• تقديم تقرير يومي عن فعاليات ونشاطات خيمتك ، الى اللجنة الثقافية ، وتسجيل أسماء الأطفال الموهوبين .
• تسجيل انتقاداتك واقتراحاتك اليومية لما فيه صالح وخير العمل وتطوره نحو الأفضل
• الحرص كل الحرص على إبقاء خيمتك نظيفة ومرتبة ومزينة بالمشاركة مع الأطفال مباشرة بعد استلامك الخيمة .
• ان تكون مهتما في بناء علاقات إيجابية مع زملائك المرشدين والمرشدات وتبادل التجارب والخبرات معهم
طاقم الاستعلامات :
• يمنع بشكل تام التدخل في مسؤوليات وعمل المرشدين ، وعمل لجنة التموين والمطبخ .
• ممنوع خروج أي طفل بمفرده من المخيم إلا بمعرفة مرشد خيمته . حتى وان كان مع ذويه .
• ممنوع إدخال أغذية ونقود، وهواتف نقاله، الى الأطفال بشكل شخصي .
• يمنع ترك غرفة الاستعلامات دون مناوب طيلة فترة المخيم صباحا ومساءً
• تسجيل اسم المناوب ، والتوقيت يوميا وتقديم التقرير اليومي الى اللجنة الإدارية
• الرد على كافة الهواتف التي تصل المخيم من الأهل .
• منع الأطفال من الاتصال بذويهم إلا لاسباب طارئة ومهمة ، وبمرافقة المرشد .
• تسجيل أسماء المرشدين في كل حالة دخول أو خروج من المخيم .
• تسجيل أسماء أعضاء اللجان المغادرة للمخيم ، أو العائدة إليه .
• استلام اشتراكات مالية من الآهل وتسليمها يوميا الى اللجنة المالية . وأرشفة ذلك في السجل .
• على كل أعضاء لجنة الاستعلامات حضور اجتماع الكادر اليومي باستثناء المناوب
اللجنة الإدارية :
• على أعضاء اللجنة الإدارية التواجد في ساحة المخيم على مدار فترة المخيم .
• التعاون على إنجاح برامج المشاركين وعمل اللجان المختلفة .
• أرشفة وتدوين ملاحظات المشتركين وتقارير اللجان لنقاشها بعد انتهاء المخيم
• ضمان مشاركة وتواجد كافة اللجان في أداء مهامها على أكمل وجه .
• التأكد من تامين النجاح لعمل اللجان .
• فحص صندوق الشكاوى يوميا ، ومعالجتها ميدانيا .
• تأمين وصول المرشدين ، وعودتهم صباحا ومساءً من والى المخيم
لجنة الأمن والنظام :
• يمنع دخول الحرس الخارجي إلى المخيم ساعات المساء بشكل مطلق..
• يمنع الصراخ ليلا، والتحدث بصوت عال بالقرب من المخيمين .
• يمنع التعرض للممتلكات القريبة للمخيم وخاصة إشعال النار بشكل غير مسؤول وفوضوي .
• الالتزام بتعليمات مركز اللجنة الامنية، واللجنة الإدارية..
• ممنوع التواجد بالقرب من الخيم أثناء الحراسة إلا وقت الضرورة .
• على كل من يرغب في مرافقة المخيم مساعدة المرشد ، والاهتمام بسلامة الأطفال والالتزام بتعليمات اللجنة الإدارية.
• يمنع الاحتكاك مع المشاركين إلا بطلب من المرشد واللجنة الثقافية .
• على كل من يرغب بالحراسة الليلية إن يكون قد تجاوز الــ 17 عاما من العمر.
هيكلية المخيم التنظيمية :
بناءً على تجارب المخيمات السابقة التي انطلقت منذ العام 1986 ، في " مخيم السنديانة "، وبناء على الفهم التنظيمي ، والحاجة الإدارية التنظيمية السليمة لضمان الأداء الجيد والناجح في عمل المخيم .طرحت المؤسسات المشاركة ، وعدد من ناشطي المخيم ،فكرة اعتماد هيكلية تنظيمية دائمة للمخيم على مدار العام ، تتألف من المؤسسات المشاركة ، وعدد أخر من الأشخاص المهتمين ،لتشارك في وضع برامج وأهداف والية عمل المخيم خلال السنوات القادمة .
ومن هنا واستجابة لمتطلبات الواقع المهني والسياسي الاجتماعي في الجولان، فان المؤسسات المشاركة، ارتأت تكوين هذه الهيكلية التنظيمية الدائمة للمخيم ، تجاوزا لأخطاء وسلبيات الفترة المنصرمة، ومهمات هذه الهيئة التنظيمية للمخيم تكون :
• تقييم عمل كل مخيم بعد اختتامه ، ورصد الإيجابيات للعمل بها وتطويرها ، وتحديد الثغرات والسلبيات لتجاوزها في السنوات القادمة على كافة الصعد الاجتماعية والتربوية ، ومختلف النشاطات والفعاليات التي تم إحيائها.
• وضع برامج إرشاد للعاملين في المخيم ، وافتتاح دورات إرشاد تربوي خلال فترة بين ( انتهاء وافتتاح المخيم القادم)
• الاستفادة من تجارب المخيمات المحلية السابقة ، ومخيمات صيفية أخرى داخل فلسطين وخارجها ، ووضع تصورات تتلاءم والواقع الجولاني .
• التنسيق مع مختلف الفعاليات الاجتماعية والمهنية والثقافية، والشخصيات الوطنية المحلية، قبل اقتراب موعد افتتاح المخيم، لتساهم في نجاحه.
• وضع برامج وفعاليات للمخيم ( ثقافية ، تربوية ، سياسية ، ترفيهية ، رياضية مختلفة ).
وتضم الهيكلية التنظيمية للمخيم الصيفي الهيئات التالية :
• اللجنة الإدارية : وهي أعلى هيئة تنظيمية في المخيم ، وهي الناطقة الرسمية باسم المخيم تضم مندوب عن كل مؤسسة أو نادي يرغب في المشاركة ، وفعاليات اجتماعية ناشطة أخرى في المخيم ، مهماتها :
1- وضع البرنامج العام للمخيم ، وتحديد تاريخ افتتاحه واختتامه .
2- تعيين اللجان الفرعية لانجاح برنامج المخيم ، حسب الضرورة .
3- تصريف وإدارة شؤون المخيم بكافة المجالات .
4- رصد وتامين التكاليف المالية للمخيم .
5- توفير لباس المخيم ( كنزة ، قبعة ).
• اللجنة الثقافية : مهماتها :
1. وضع البرنامج الثقافي للمخيم وتنفيذه .
2. الإشراف على إعداد المرشدين وتهيئتهم للمخيم ، من خلال دورة إرشادية تحددها اللجنة الإدارية بالتنسيق مع مركز اللجنة الثقافية .
3. مسئولة عن توزيع الأطفال على الخيم وفقا للجيل، والبرنامج الثقافي لكل خيمة ، وتوزيع المرشدين على الخيم استنادا إلى نتائج الدورة الإرشادية التربوية، التي سبقت المخيم.
4. تحديد أسماء الخيم.
5. إصدار نشرة المخيم تكون جاهزة قبل المخيم بنصف شهر على الأقل .وتوزيعها على المشاركين والأهل .
لجنة الاستعلامات: ومهماتها :
1. استقبال المشاركين ، والأهل ، والضيوف . وعلى أعضائها الالتزام التام بالمناوبة في غرفة الاستعلامات على مدار الأربع والعشرين ساعة خلال فترة المخيم .
2. إجراء إحصاء يومي لعدد المشاركين طيلة فترة المخيم .
3. تسجيل وتدوين كل حالة خروج أو دخول الى المخيم ، لأي مشترك في المخيم
4. منع خروج أي مشترك من المخيم إلا برفقة أحد المرشدين أو مع ذويه وتدوين ذلك في دفتر المناوبة اليومي .
5. إبلاغ اللجنة الإدارية عن كل حالة طارئة تحدث في المخيم مع المشاركين أو سواهم .
6. توزيع بطاقة المخيم ولباس المخيم (قبعة ، كنزة ) على كل مشترك .قبل ادخالة إلى الخيمة.
• لجنة المالية : مهماتها :
1. مسؤولة عن كل الجوانب المالية من اشتراكات وتبرعات ومدفوعات ومصروفات
2. تقديم تقرير يومي عن المدخولات والمصروفات إلى اللجنة الإدارية
3. تقديم تقرير نهائي إلى اللجنة الإدارية مباشرة بعد انتهاء المخيم .
• لجنة الصيانة :
1. هي المسئولة عن توفير مياه الصالحة للشرب والغسيل ، ومعالجة أي مشاكل تتعلق بالبناء والتجهيزات
2. الإشراف على تركيب وبناء المخيم ، وتفكيكه.
• اللجنة الصحية :
• وهي المسئولة عن تقديم الدواء والعلاج لأي مشترك يتعرض لأي مشكلة صحية، ومسئولة عن توفير طبيب مناوب في المخيم . وتأمين طبيب وممرض اثناء الرحل والمسارات.
• لجنة الأمن والنظام : مسؤولة عن حماية المخيم وتوفير النظام والأمن على مدار الأربع والعشرين ساعة يوميا .
• لجنة التموين والمطبخ : تشرف على ادارة المطبخ ، وتجهيز الطعام ، وتوزيعه ، وتعمل على التنسيق مع العاملين في المخيم .

نأمل من جميع الأهل والزوار ، وكافة طواقم العمل في المخيم ، المساهمة في إنجاح، برنامج المخيم ودعمه وإسناده، وذلك من خلال التقييد بنظم المخيم، أملين أن نحقق لأطفالنا وأولادنا بعضا ، من حقوقهم ، ونوفر لهم بعضا من الراحة والترفيه والاستفادة .
إن مخيماتنا الصيفية ، هي حاجة اجتماعية تربوية وطنية في واقع مجتمعنا العربي السوري في الجولان المحتل .توفر لابنائنا فرص للتعارف الحر وللمعرفة . وفرص للنمو والإبداع وتنمية المواهب والمهارات .
ومخيماتنا الصيفية ، تسهم في توفير المجال الملائم لخلق وصقل قيادات شبابية فاعلة ومسئولة وقادرة على قيادة النشاطات والفعاليات الاجتماعية الفاعلة والمؤثرة في حياة مجتمعنا .
نأمل منكم الدعم والمساعدة بكافة المجالات لإنجاح هذا العمل ورفده بنشاطكم وفاعليتكم .

إدارة مخيم الشام 2005
مخيم الشهيد هايل ابو زيد

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات