بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قرى الجولان السورية المدمرة  >>  المُهّجرين السوريون  >>
جولة في القرى المدمرة في الجولان
  11/09/2007
 


جولة في القرى المدمرة في الجولان

أيمن أبو جبل. الاثنين 12\06\2006 - 13:00

بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين على احتلال الجولان السوري، نظمت جمعية ذاكرات" زوخروت" ومعهد أميل توما للدراسات الفلسطينية والإسرائيلية، والمرصد - المركز العربي لحقوق الإنسان في الجولان السوري المحتل ومركز الجولان للإعلام والنشر، جولة في قرى الجولان المدمرة " الرمثانية . الخشنية . القنيطرة . وذلك يوم السبت في العاشر من حزيران الجاري

يذكر أن جمعية ذاكرات" زوخروت" تهدف إلى اعتراف إسرائيل والعالم بالمسؤولية الأخلاقية عن الغبن التاريخي الذي ألحقته دولة إسرائيل ومؤسساتها بالشعب الفلسطيني، والعمل على تحقيق العودة للاجئين واللاجئات الفلسطينيين.

وتقوم الجمعية بتنظيم جولات إلى القرى الفلسطينية المدمرة عام 1948 بمشاركة وإرشاد من لاجئين ولاجئات هذه القرى، ونصب لافتات على أنقاض القرى المدمّرة، وابراز اسمها وتاريخها وتراثها . وتعليم تاريخ وجغرافية النكبة وترجمتها إلى اللغة العبرية والانكليزية وبناء وتطوير مركز معلومات وخرائط حول النكبة الفلسطينية ، وتطوير وسائل تربوية وتعليمية، وتنظيم مظاهرات والمشاركة في فعاليات وبرامج بادرت إليها جمعيات اللاجئين الفلسطينيين. ايمانا منها بأن حضور النكبة الفلسطينية والسورية باللغة العبرية وقربها من الشعب اليهودي القاطن في إسرائيل يساهم في تغير الخطاب السياسي في إسرائيل والمنطقة وصولا إلى تحقيق سلام عادل.

أما معهد الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية على اسم المؤرخ والمفكر الفلسطيني الراحل أميل توما الذي يعتبر أحد مؤسسي عصبة التحرر الوطني الفلسطيني، وأبرز قادة الجماهير العربية في إسرائيل والحزب الشيوعي فيعمل على إحياء الذاكرة الفلسطينية وصياغة رواية هذا الشعب المشرد من وطنه، والذاكرة تعني إعادة المشهد الحضاري الذي طمسه الاحتلال، المشهد الإنساني أولا ثم المعماري ثم الثقافي وباختصار، المشهد اليومي لشعب قدم للحضارة الإنسانية ما قدمته شعوب مماثلة خلال حقب التاريخ المتعاقبة.

تنظيم وترتيب زيارة القرى المدمرة في الجولان السوري المحتل جاء من اجل إحياء الذكرى المشئومة لاحتلال الجولان السوري المحتل على يد القوات الإسرائيلية قبل تسعة وثلاثين عاما، ومن اجل تسليط الضوء على الجريمة التي ارتكبتها إسرائيل بحق مواطني الجولان السوريين وتدمير منازلهم وطردهم من أرضهم، والاستيلاء عليها من اجل بناء المستوطنات اليهودية، ورفضا للسياسة الإسرائيلية المتبعة تجاه مواطني الجولان في سلخ انتمائهم الوطني ومصادرة المزيد من أراضيهم.

بمناسبة الجولة في قرى الجولان المدمرة تم توزيع كتيب خاص بعنوان " مأساة لم تروى بعد" يحمل شهادات أشخاص عاشوا في مدينة القنيطرة قبل تدميرها، ومعلومات عن الجولان المحتل.اضافة إلى رفع لافتات على مداخل تلك القرى كتب عليها اسم القرية باللغتين الانكليزية والعربية.

وقد شملت الجولة على القرى المدمرة ثلاثة مراحل الأولى انطلقت من مفرق قرية اليعربية " اليهودية" حتى قرية الخشنية، المرحلة الثانية شملت قرية الرمثانية، القنيطرة المنصورة، واختتمت المرحلة الثالثة من البرنامج في مجدل شمس حيث تم زيارة موقع شريط الالام على خط وقف إطلاق النار،ومقر بيت الفن لاستماع الوفد إلى شرح عن أهداف وبرنامج جمعية الجولان للتنمية .

يذكر أن عدد المشاركين في الجولة وصل إلى حوالي 120 مشتركا من العرب واليهود والأجانب المتطوعين في أعمال خيرية في فلسطين، إضافة إلى وجود سودانية ومصرية واحدة بين المشتركين.

إضغط هنا لرؤية مجموعة صور من الجولة

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

عاشقة الوطن

 

بتاريخ :

03/11/2008 01:10:43

 

النص :

هل من الممكن أن ترسلوا لي صورة لقرية قرحتا التي أصبحت حالياً مستعمرة يهودية باسم شاعال
   

2.  

المرسل :  

عاشق الجولان

 

بتاريخ :

03/11/2008 20:18:16

 

النص :

شكرا لموقع الجولان الذي جعل الوطن يعلم ويتعرف على الجولان المحتل
   

3.  

المرسل :  

الادارة

 

بتاريخ :

05/11/2008 15:23:51

 

النص :

لعاشقة الوطن اذا ممكن ان توافينا في عنوانك الالكتروني وشكرا
   

4.  

المرسل :  

بشار فندي

 

بتاريخ :

05/01/2009 15:35:23

 

النص :

أحدث صور لقريتي "زعورة"و"عين فيت"جوية إن أمكن،وشكراً.
   

5.  

المرسل :  

ابن طحان

 

بتاريخ :

12/01/2009 13:27:23

 

النص :

أنا اشكر هذا الموقع على هذه الصور الحلوة وأنه عرفنا على مواقع حلوة لم نكن نعرفها وشكرا
   

6.  

المرسل :  

نور الحسن

 

بتاريخ :

16/02/2009 01:21:41

 

النص :

أرجوا من كل المشاركين بهذا الموقع أن يرسلوا لنا صور لقرية سكوفيا في الجولان المحتل وأخص بالذكر الاخ أيمن أبو جبل
   

7.  

المرسل :  

بريسكا

 

بتاريخ :

17/02/2009 13:24:33

 

النص :

اشكرك على هذا الموقع الذي نشاهدة كل يوم واناعاتبة عليك كثيرا لانني لم اجد ولا صورة لقريتي الدلهمية ارجوك0ارجوك0ارجوك0اذا امكنارسال لي صور على اميلي وشكرا (fuad-jaz@maktoob.com )
   

8.  

المرسل :  

ابو عايد

 

بتاريخ :

21/02/2009 11:41:06

 

النص :

الشكر الجزيل لكل من عمل على هذا الموقع الذي يشعرنا بالحنين لبلادنا ولرائحة اجدادنا0 ولكني اطلب من الموقع تزويدي بصور لقريتي <خويخه> ان امكن 0 eyadmsa@hotmail.com
   

9.  

المرسل :  

ضياء احمد

 

بتاريخ :

20/05/2009 15:30:44

 

النص :

شكرا لكم أرجو تزويدي بأحدث صورة لقرية عين السمسم ان أمكن على البريد ِALAL22@LIVE.com
   

10.  

المرسل :  

عصام إسماعيل

 

بتاريخ :

08/11/2009 10:40:29

 

النص :

بعد الشكر الجزيل ...والله راح تكسبوا أجر بهالختايرة اللي عندنا هون بالشام إذا تبعتولنا صور لقرية السلوقية والبيرة وهما يجانب قرية الرمثانية وتابعتين للخشنية
   

11.  

المرسل :  

وريد الجولان (راجعة تحت كلمة الله اكبر )

 

بتاريخ :

12/11/2009 18:06:25

 

النص :

شكرا كتير للموقع ولاكن انا معاتب لأنو مافي صور للدلهمية ولو نعزبكون وتبعتولنا صور الها على ايميل mohammed00071@hotmail.com