بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> مناسبات جولانية >> مخيم الشام  >> مخيم الشام 2004 >>
مخيم الشام 2004
  23/07/2004

21/07/2004

مخيم الشام - 2004

إلى

الجولان

  30/07/2004

www.jawlan.org

 

كلمة لا بد منها

الأهل الأعزاء في جولاننا الحبيب :
نلتقي وإياكم هذا العام ضمن فعاليات وبرامج المخيم الصيفي، الذي جاء تحت اسم "مخيم الشام"، في تثبيت لأحد تقاليد مجتمعنا التربوية والسياسية الوطنية، التي ثبت بالملموس أنها عامل من عوامل ترسيخ القيم والروح الوطنية والقومية لدى أبناء شعبنا العربي السوري في جولاننا المحتل.
لقد انطلقت أولى مخيماتنا الصيفية قبل تسعة عشر عاما، حيث احتلت مكانة الطفل لدى القائمين على هذا المشروع الأفضلية الاولى، نظرا لأهمية الأطفال، وأهمية دورهم التربوي والنهضوي في مجتمعنا، لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن الاحتلال الإسرائيلي لجولاننا المحتل، بدءاً من مصادرة الأرض، والمياه، وتشويه التاريخ والجغرافيا، وتزييف الحقائق والوقائع، ومرورا في فرض مناهج  التعليم العنصرية والطائفية، وتسميم عقول طلبة المدارس، وليس انتهاءاً في محاولات المجالس المحلية العميلة في بث الإشاعات، وخلط الأوراق الاجتماعية، والمعايير التربوية والأخلاقية، للنيل من أبناء شعبنا، وكسب ودهم ومحاولة ابتزاز البعض منهم
ومساومتهم من خلال عواطفهم وهمومهم وأوجاعهم.
وما الإشاعات التي  يروج لها أزلام الاحتلال وأدواته الطيعة ضد المخيم الصيفي" مخيم الشام"، وضد أنشطة الحركة الوطنية السورية في الجولان، إلا  محاولة بائسة للنيل من مواقفنا ومختلف فعالياتنا الوطنية، التي تمثل شرفا وعزة وكبرياء لكل الوطنيين المخلصين .
الأهل الأعزاء:
لقد اختارت إدارة المخيم تسمية المخيم الصيفي في الجولان "مخيم الشام" في دلالة وتأكيد على انتمائنا لوطننا الغالي سوريا، الذي يغذي فينا وفي نفوس أبنائنا الفخر والاعتزاز والزهو والمرجعية الحضارية والثقافية والسياسية والروحية، التي ستبقى عنوان تشبثنا بأهدافنا الوطنية والاجتماعية  رغم انف الأعداء وإتباعهم من المتواطئين. لقد كان اختيارنا لاسم "مخيم الشام" لمنع خلط  تلك الأوراق، التي عملت المجالس المحلية العميلة  على ترويجها وإتباعها، من خلال إقامة مخيم صيفي للأطفال، يرتكز على الاستعداء الكامل للقيم الوطنية
والاجتماعية والتقاليد والعادات التي ميزت مسيرتنا الاجتماعية، في الجولان السوري المحتل، على مدار سني الاحتلال .
الأهل الأعزاء:
لقد جاءت المخيمات الصيفية لتزيد من الترابط الاجتماعي بين أبناء الجولان، وغرس روح التعاون والصداقة، وحب الوطن، والاعتماد على الذات، ومواجهة مصاعب الحياة، وترسيخ السلوك الاجتماعي الوطني القويم، الذي  نتمناه لأبنائنا وأطفالنا، بعيدا عن المسلكيات الخطرة الهدامة التي تخلو من القيم والأخلاق  التربوية،  وقد كان هذا الإيمان منذ أول  مخيماتنا الصيفية- مخيم السنديانة، لما تعنيه من تجذر وتشبث بالأرض، وتحمل الصعاب، وثاني المخيمات حمل اسم الشهيدة غالية فرحات- تكريما للشهادة والشهداء، وثالثها مخيم الأرض التي نعشقها ونفتديها ونحيا عليها، ورابعها مخيم الوحدة- إيمانا بضرورة الوحدة الوطنية وتمسكنا بها، وخامسها مخيم الصمود- الذي يعني بأننا على العهد باقون حتى تحرير أرضنا العربية  المحتلة من دنس الاحتلال، وسادسها مخيم الراية- راية الكفاح والنضال، راية العلم والمعرفة، وسابعها مخيم العروبة- أيمانا منا بقومية الصراع، وتأكيدا على إن الجولان جزء لا يتجزأ من سوريا العربية، وثامنها كان مخيم الجلاء- تعبيرا عن تمسكنا بمواقفنا الرافضة للاحتلال  وحتمية زواله عن أرضنا والعودة إلى حضن الوطن الدافئ سوريا، وتواصلنا الأبدي مع شعبنا وثقافتنا وحضارتنا العريقة العربية السورية، وتاسعها كان مخيم الجنوب- لفخرنا واعتزازنا بثقافة وإنجاز  المقاومة الوطنية اللبنانية، ودحرها للمحتل الإسرائيلي عن ارض الجنوب البطل،  وعاشرها كان مخيم الشام، والمخيم الحادي عشر كان مخيم الغد- للتأكيد على إن أطفالنا هم  بناة غدنا المشرق، غدنا الذي سيحمل الحرية والعودة والتحرير، غدنا الذي سيشهد اندحار قوات الاحتلال   الإسرائيلي الأمريكي في فلسطين والجولان والعراق ولبنان. واليوم ونحن على أعتاب المخيم الصيفي  الثاني عشر، مخيم الشام، ليكون عنوانا لمخيماتنا الوطنية الاجتماعية الثقافية والسياسية  التربوية والترفيهية، بعد أن انتشرت الفعاليات والأنشطة
التي تحمل اسم المخيم، فأصبحنا أمام عدة نشاطات اعتبرت مخيمات، لهذا قررت إدارة المخيم اعتماد اسم دائم وثابت لمخيمنا الصيفي للتفريق بينه وبين مخيمات المجالس المحلية العميلة، التي ندعوكم إلى عدم التعامل معها بأي شكل  من الأشكال، وبعض الأنشطة الرياضية والرحلات الترفيهية الأخرى، التي يطلق عليها منظميها اسم مخيم .
الأهل الأعزاء :
سيقام مخيم الشام 2004 على قطعة ارض خاصة جديدة في منطقة المغاريق، سمح لنا أصحابها بإقامة  مخيمنا "مخيم الشام" عليها، بعد بيع  ساحة المغاريق التي كانت ملكاً عاما لأهالي مجدل شمس على اختلاف طاعاتهم، وكانت اللجنة المؤتمنة عليها هي لجنة الوقف، التي قامت بدورها، وبدون وجه حق في عرضها للبيع، مما أدى
إلى حرماننا من إمكانية استعمالها لمصلحة أطفالنا وأولادنا. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث أعرب بعض أصحاب الأرض الجدد،  وبشكل صريح أن بيع ساحة المغاريق، كان احد أسبابه هو منع إقامة المخيم الصيفي.
إننا، ومن منطلق المسؤولية والالتزام الأخلاقي والسياسي والوطني،  لن نتخلى عن إقامة المخيم، "مخيم الشام"،  تحت أي ذريعة، ومهما كانت الأسباب، لما يمثله هذا المخيم من تظاهرة اجتماعية وطنية ثقافية تربوية، وهو بحاجة لنا جميعا، كما حاجة أبنائنا لهذا المخيم، أملين منكم الدعم والإسناد، ومن أنفسنا تقديم الأفضل لأطفالنا ومجتمعنا .

برنامج المخيم
الأربعاء - 21/7/2004: افتتاح المخيم، استقبال الأطفال وتوزيعهم على الخيم، تعارف أعضاء الخيمة بعضهم ببعض، وبينهم وبين المرشد، شرح أهداف المخيم وبرامجه.

الخميس - 22/7/2004: فعاليات داخلية،ومحطات ثقافية، أمسية فنية للفنانة ريم بنا، مسارات ليلة.

الجمعة - 23/7/2004: فعاليات داخلية، محطات ثقافية، عرض فيلم سينمائي.

السبت - 24/7/2004: فعاليات داخلية، محطات ثقافية، فعالية كشفية لفرقة نادي هلال القدس، جولة في مجدل شمس.

الأحد - 25/7/2004: رحلة إلى عش العرب- سباحة، ترفيه، ألعاب ومسابقات، ، زيارة زاوية حيوانات- فعاليات للخيم، أمسية مفتوحة مع الأهل(من الثامنة حتى التاسعة والنصف).

الاثنين - 26/7/2004: فعاليات داخلية، محطات ثقافية، مسارات ليلية.

الثلاثاء - 27/7/2004: فعاليات داخلية، محطات فنون إبداع، حقوق الطفل.

الأربعاء - 28//7/2004: رحلة تحت عنوان "تعرف على الجولان"، سباحة، المخيم مفتوح أمام الأهل من الساعة الثامنة وحتى التاسعة والنصف.

الخميس - 29/7/2004: فعاليات داخلية، محطات ثقافية، عرض إنتاج المخيمين، مسارات ليلية.

الجمعة - 30/7/2004: حوار وتقييم واقتراحات للمستقبل، الحفل الختامي لفرقة القدس للفنون الشعبية، اختتام المخيم.

الفعاليات والمحطات
برنامج من إنتاج المرشدين ينفذ بشكل يومي:
محطة الموسيقى : بيت الفن بشار ايوب ، اياد أبو صالح .
محطة الموسيقى : بيت الفن بشار ايوب ، اياد أبو صالح
محطة الفنون : بيت الفن / سليمان طربية . حسن خاطر
محطة الرياضة
محطة أشغال يدوية: تركية أبو صالح
محطة صحية ونفسية: المجمع الطبي / شعبة أطباء الأسنان .
محطة تربوية: الهام السيد احمد أبو صالح
محطة دبكات شعبية: باسل نعرا/ الناصرة
محطة الاتصال والتواصل مع الأخر.
الفعاليات وتشمل:
فعالية حقوق الطفل- المؤسسة العربية لحقوق الإنسان/ الناصر
تربية\مسابقات ومعلومات عامة: الهام السيد احمد ابو صالح
جولات المخيم داخل الجولان (قرى مأهولة، قرى مدمرة، معالم واثار)

برنامج المرشدين
1. الاستقبال: تعارف بين المرشد والمخّيم ، يتم التأكد من استلام الطفل المشارك، كنزة وقبعة المخيم، وعلى المرشد استقبال الطفل، وتقبله ومساعدته في الوصول الى الخيمة، وإيجاد مكان له في الخيمة، ومساعدته على ترتيب اغراضة ولوازمه، وارتداء اللباس الموحد للمخيم بشكل أنيق وكامل (مهم جدا التركيز على اللباس الموحد للمخيم ( للمرشد وللطفل على السواء).

2. على المرشد تعريف الطفل على نفسة بشكل مبسط وصريح، وتعريفة على أعضاء الخيمة وبالعكس. (مهم جدا تعريف المرشد عن نفسه بشكل مفصل)

3. مساعدة الطفل على التأقلم، وحمايته وتسهيل تأقلمه.

4. جولة التعارف ما بين المرشد والأطفال المشتركين، والمشتركين أنفسهم تستمر طيلة الوقت، حتى يتم الإعلان رسميا عن بداية البرنامج الرسمي بنفس اليوم.

التفاصيل: (كل يوم طيلة فترة المخيم)

* النهوض صباحا: المرشد مع الأطفال أثناء الاغتسال، وتنظيف الأيدي والأسنان والوجه.

* المرشد: يشرح كيفية استعمال المرحاض بشكل صحي، وشرح النواحي الصحية للنظافة.

* المرشد مع الأطفال: شرح كيفية غسل الأيدي والوجه وترتيب اللباس والأناقة.

* المرشد مع الأطفال: كيفية ترتيب الخيمة وتوضيب فراش النوم والنظافة العامة.

* النشيد الوطني العربي السوري "حماة الديار" ونشيد المخيم : على المرشد قراءته في الصباح مع الأطفال وتدريبهم على حفظه وشرح الكلمات، وأهمية الأناشيد، وأهمية حفظها.

* احترام العلم العربي السوري: على المرشد الشرح عنه، وماذا يعني للمخيم، والشرح عن اسم المخيم، واسم الخيمة بالتفصيل المبسط، وارتباط المخيم بالعلم الوطني.

* الانضباط والطاعة واحترام النظام: المرشد مع الأطفال وشرح أهمية ذلك.

 

ما هي الفعاليات الموجهة والفعاليات الاختيارية ?
الفعاليات الموجهة : لمدة خمس أيام منها بالفترة الصباحية ومنها بالفترة المسائية:
1. الفعالية الصباحية : (9.30 – 12.30)
شرح أهداف المخيم:
* أهمية التعارف على الأخر (بناء شخصية قوية)
* أهمية التقاء أشخاص آخرين (الاعتماد على الذات)
* العيش والتعود على الظروف الصعبة (التعاون مع الرفاق)
* تطوير مهارات جديدة
* الشرح عن المنطقة سياسيا ، جغرافيا ، تاريخيا
* الشرح عن أسماء الخيم واسم المخيم ، ومعانيها
* فرز المشتركين للمشاركة في مهارات مختلفة حسب برنامج المحطات:
مهارات الرسم ، مهارات الموسيقى، مهارات الأشغال اليدوية، مهارات أخرى فنية ( نشيد غناء، رياضة مهارات طبية "إسعافات أولية")، وهكذا كل يوم عند حلول فترة المهارات يفرز الطالب حسب المهارة التي اختارها ليتدرب عليها خلال كل فترة المخيم .

الفعالية المسائية : (20:00 - 22:00)
قراءة القصة حسب الأعمار باللغتين العربية والإنجليزية، بمرافقة ومساعدة المرشدين حيث يتم:
* شرح أهمية الثقافة القصصية.
* أهمية التعرف على الكاتب والكتاب.
* مساعدة الطالب بشكل موجه على نمط وأسلوب قراءة وفهم القصة .
* فحص إمكانية الإبداع لدى الاطفال، في كتابة قصة وسردها وفرز توزيع جوائز للأطفال .
الفعاليات الاختيارية:
* الفترة الصباحية : 12.30-13.30:
ساعة حرة مستقلة للطفل ، بمراقبة وتواجد ومساعدة المرشد فيها غناء ، رقص، العاب خفيفة بمختلف أنواعها.
* الفترة المسائية : 16:00 - 18:00:
فعاليات رياضية وتدريب وتنافس وتحضير عروض للحفل الاختتام .

 

أسماء الخيم

المسيرة الصمود الراية العروبة
الجلاء الغد الأرض الجنوب
الشام السنديانة دمشق بيروت
القدس بغداد إيبلا زنوبيا
الفرات      
عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات