بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الحركة الاسيرة >> سيطان الولي >>
عرض فيلم وثائقي عن حياة الشهيد الاسير المحرر سيطان الولي
  22/08/2014

  في السويداء: عرض فيلم وثائقي عن حياة الشهيد الاسير المحرر سيطان الولي

موقع الجولان

سيطان الولي 1966-2011

 

بمناسبة ذكرى ميلاده الذي يصادف يوم غد السبت،23-8-2014  وذكرى اعتقاله  في سجون الاحتلال لمدة 23 عاماً، يعرض المركز الثقافي في مدينة السويداء في جبل العرب وبالتعاون مع جمعية ابناء الجولان الخيرية في المدينة الفيلم الوثائقي عن حياة الشهيد سيطان نمر الولي في تمام السادسة مساءً.

صفقة مع السرطان: فيلم تسجيلي عن تجربة الأسر في الجولان السوري

.

وكان  الفنان المسرحي الجولاني أديب الصفدي من مواليد وابناء الجولان المحتل، وخريج المعهد العالي للفنون المسرحية 2005  ويعمل مدربا ومدرسا في  مسرح و سينماتك القصبة/ اكاديمية الدراما – رام الله،قد أخرج فيلما تسجيلياً بعنوان "صفقة مع السرطان"تناول  فيه حياة الأسير المحرر الشهيد سيطان الولي، وهو سجين محرر من السجون الإسرائيلية وأطلق سراحه من الأسر بعد 23 سنة قبل أربع سنوات من انتهاء مدة حكمه بسبب إصابته بالسرطان، حيث اعتقل في 23-8-1985  وهو في التاسعة عشر من العمر، وحكم عليه بالسجن مدة 27 عاماً بسبب تشكيل حركة المقاومة السورية السرية في الجولان مع تسعة من رفاق دربه..
 وقد صرح المخرج اديب الصفدي  في وقت سابق: « ان  أحد أهم أسباب اختيار شخصية الأسير المحرر سيطان هو تكرار الحالة، حيث حدثت نفس الحالة مع الشهيد هايل بوزيد وهي من أكثر ما يعانيه الأسرى الجولانيون في السجون». وتابع الصفدي: «اخترت أن أظهر شريحة الشباب في الفيلم وعرض طرائق تفكير الشباب في الجولان، لاعتباري أن هذه القضية ليست قضية أسرى فقط بل قضية شعب موجود تحت واقع الاحتلال الاسرائيلي».
وأضاف: «حاولت أن أكون حيادياً في الطرح، لا أعلم إلى أي مدى وفقت في هذا الطرح، فالفيلم بوجهة نظري هو إضاءة على قضية أسرى الجولان السوري المحتل في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وما يعانونه من ظروف إنسانية».
يذكر أن فيلم «صفقة مع السرطان» كاميرا: نسيب الصفدي، مونتاج: رامي شبطا، إنتاج: علاء أحمد. والمخرج أديب الصفدي من مواليد الجولان، وبتمويل خاص من المخرج وجمعية جولان لتنمية القرى في الجولان السوري المحتل. وشارك الفيلم في العديد من المهرجانات..

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات